أخبار عاجلة
الرئيسية / أرشيف الوسم : المملكة المغربية

أرشيف الوسم : المملكة المغربية

المملكة المغربية: النقابة الوطنية للصحافة المغربية تصدر بلاغا حول قضية بيغاسوس

بلاغ الرباط في 23 يوليوز 2021: تتابع النقابة الوطنية للصحافة المغربية باهتمام كبير مجمل التطورات المرتبطة بقضية بيغاسوس، و هي إذ تذكر بمواقفها الثابتة المتعلقة بحماية الصحافيين من جميع أشكال التضييق و الدفاع على حقوقهم المعنوية و المادية ، بما في ذلك حماية اتصالاتهم الهاتفية، ومصادرهم و وسائل عملهم ، …

أكمل القراءة »

فضيحة بالصور: الجزائر وتزوير الوقائع.. السفير الجزائري علي مقراني لم يشارك في الندوة ….

الجزائر وتزوير الوقائع فضيحة بالصور: الجزائر وتزوير الوقائع.. السفير الجزائري علي مقراني لم يشارك في الندوة، الذي شارك في الندوة هي صونيا بن زيادة لماذا إذن هذه الفبركة ووضع صورة السفير الجزائري مكان صورة سفيرة المملكة المغربية. هل فهم المجتمع الدولي أكاذيب الجزائر وتزوير الوقائع يقول المثل المغربي : “لبس …

أكمل القراءة »

المملكة المغربية: مُناقشة دكتوراه بزي عُمَّال النَّظافة بجامعة السلطان مولاي سليمان

تمت يوم السبت 20 مارس 2021 برحاب كلية العلوم والتقنيات التابعة لجامعة السلطان مولاي سليمان ببني ملال مناقشة أطروحة لنيل شهادة الدكتوراه في مجال هندسة البيئة حول موضوع “التثمين الطاقي للنفايات”.، تقدم بها عبد الله ويكمان طالب باحث ابن بلدة تيغسالين إقليم خنيفرة (جوهرة الأطلس)، ونال من خلالها درجة مشرف …

أكمل القراءة »

المملكة المغربية: أهم التعديلات التي تتضمنها مشاريع القوانين التنظيمية المؤطرة للمنظومة الانتخابية

الرباط  – في ما يلي هذه أهم التعديلات المتضمنة في مشاريع القوانين التنظيمية المؤطرة للمنظومة الانتخابية التي قدمها وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت ، اليوم الثلاثاء ، أمام لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة بمجلس النواب. – تعويض الدائرة الانتخابية الوطنية بدوائر انتخابية جهوية مع توزيع المقاعد المخصصة حاليا …

أكمل القراءة »

دعا بيدرو ألتاميرانو الناطق الرسمي باسم المجموعة الدولية لدعم الصحراويين، قادة البوليساريو إلى التخلي عن فكرة السلاح. التوضيحات في الفيديو

بيدرو ألتاميرانو، الناطق الرسمي باسم المجموعة الدولية لدعم الصحراويين، دعا قادة البوليساريو، في شريط فيديو نشره على صفحة المجموعة وعلى صفحته الشخصية على “تويتر”، إلى نسيان العمل العسكري وتوقيفه نهائيا لأنه لن يجدي نفعا مع المملكة المغربية، في ظل التطورات الأخيرة التي شهدتها المنطقة. وخاطب بيدرو ألتاميرانو قادة البوليساريو بلهجة …

أكمل القراءة »

رسالة إلى الصحفيان الجزائريان حفيظ الدراجي وخديجة بن قنة: “ما يدخل بين الظفر واللحم غير الوسخ”

“ما يدخل بين الظفر واللحم غير الوسخ” يضرب المثل على الانسان الفضولي الذي يتدخل فيما لا يعنيه. ﻮ اﻟﺬي ﻳﺴﺮي ﻋﻠﻰ مليشيات قذرة تخدم أجندات مافيا الجنرالات في الجزائر مهمتهم صب الزيت على النار لنشوب الحروب بين الإخوة. لم الشمل العائلي اللهم اجعلها قمة تحفظ أمن واستقرار الخليج قمة خير ونماء …

أكمل القراءة »

الأقاليم الصحراوية سقطت من ” مناطق النزاع ” ، وتسابق الدول والشركات العالمية للاستثمار بالمنطقة دليل على استتباب الأمر للمغرب ، فمن تحارب البوليساريو ؟

المملكة المغربية تحصد النتائج الواقعية والملموسة على أرض الواقع ،وتعزز سيادتها على الأرض بانخراط لافت لدول العالم في سباق محموم للظفر بتمثيلية دبلوماسية بالصحراء ، يدل بالضرورة على أن المنطقة لم تعد تدخل في إطار مناطق النزاع. ما كان يمنع الدول سابقا لاتخاذ خطواتها الآنية، ليس السيادة المغربية فهي كانت …

أكمل القراءة »

في اعادة العلاقات الدبلوماسية بين المملكة المغربية و إسرائيل

السياسة هي فن الممكن و الدول مطالبة بتأقلم مع متغيرات النظام الدولي الذي هو في صلبه ديناميكي و ليس static . و من تم فإن المصالح الاستراتيجية تبقى هي المحدد الثابت في اي تصور استراتيجي ، و تخضع عبر ذلك للمجموعة من التقييمات الشاملة يكون فيها الكل تحث المجهر و …

أكمل القراءة »

الصحراء المغربية: ترامب يعترف بسيادة المغرب على الصحراء المغربية وافتتاح قنصلية بالأقاليم الجنوبية

بعد مكالمة هاتفية بين جلالة الملك محمد السادس، نصره الله و ايده، و الرئيس الامريكي دونالد ترامب أعلنت الولايات المتحدة الامريكية اعترافها رسميا بمغربية الصحراء و بالتالي سيادة المملكة المغربية على أراضيها الجنوبية. الاعتراف بسيادة مملكة المغرب على الصحراء المغربية نص بلاغ البيت الأبيض بقلم رئيس الولايات المتحدة الأمريكية تؤكد الولايات …

أكمل القراءة »

إسبانيا: بالفيديو… حشد غفير من مغاربة العالم و الأعلام الوطنية ترفرف في منطقة تاراغونا، كاتالونيا

تظاهر أفراد من مغاربة العالم في مدينة تاراغونا التابعة لإقليم كتالونيا بإسبانيا، في وقفة احتجاجية بأكبر ساحة في مدينة تاراغونا، مساء  يوم الثلاثاء، دعما تحركات الجيش المغربي لتأمين معبر الكركرات من استفزازت جبهة البوليساريو الانفصالية، وتأكيدا على دفاع مغاربة العالم عن سيادة الوطن ووحدة ترابهم. لبى مساء اليوم الثلاثاء، حشد …

أكمل القراءة »